معرض للتراث الأردني في بيت عرار الثقافي بإربد/ الدستور
الثلاثاء, أكتوبر 26, 2021

إربد - بترا

نظم بيت عرار الثقافي بالتعاون مع مديرية ثقافة محافظة إربد وجمعية الطفل المعاق الخيرية اليوم، معرضا للتراث الأردني، وذلك بمناسبة احتفالات المملكة بمئوية الدولة الأردنية.

وأكد مدير ثقافة إربد الأسبق علي عودة في كلمة ألقاها على أهمية إقامة مثل هذه الأنشطة الهادفة، والتي تعرّف جيل الشباب بالتراث الأردني الأصيل، وعن استعمالات السلف لبعض الأدوات المستخدمة في مجالات الإنتاج الزراعي والحياة اليومية .

وأشار إلى دور المؤسسات الحكومية والخاصة في ترسيخ مفهوم العمل والإنتاج والتكافل بين افراد المجتمع، مشيدا بحياة ودور المزارعين الأوائل الذين كانوا ينتجون غذائهم ويربون الماشية ويصنعون الألبان والأجبان وملحقاتها، وذلك مما يملكون من ثروة حيوانية سهلت أمور حياتهم عبر الحقبات الزمنية المختلفة.

وثمن دور المرأة الأردنية المنتجة والتي تقف الى جانب أسرتها وزوجها لتحقيق النمو والاكتفاء الذاتي لأسرتها، ومساعدتهم لتحسين دخل الأسرة والمساهمة بتحقيق التنمية المستدامة لمجتمعها وبلدها.

بدورها قدمت مشرفة بيت عرار الثقافي فاطمة الصباحين نبذة عن بيت عرار الثقافي ودوره في رفد الثقافة الوطنية وتنظيم الأنشطة الاجتماعية المتنوعة.

وأستعرض رئيس جمعية الطفل المعاق أحمد البطاينة أمام الحضور أدوات التراث القديم، مبينا أسماء الادوات وطرق استعمال كل منها في تلك الأيام، التي كانت جميعها تعتمد كليا على الصناعات المحلية واليدوية وتستخدم في الإنتاج الزراعي والغذائي.

وتحدثت مجموعة من السيدات العاملات في المنازل عن مشاريعهن الصغيرة، وكيف ساهمت هذه المشاريع في تطوير حياتهن اليومية، وحققت دخلا شهريا مناسبا ساهم في التغلب على مصاعب الحياة المعيشية المختلفة وحسن أوضاع الأسر الأردنية الريفية نحو الأفضل.

(بترا)

© 2022 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة