اليرموك" تشارك بمشروع "الدولة والمؤسسات في الرواية الشفوية" ضمن الاحتفالات الوطنية بمئوية الدولة/ جامعة اليرموك
الاثنين, أغسطس 2, 2021

ضمن احتفالاتنا الوطنية بمئوية الدولة الأردنية، شاركت جامعة اليرموك من خلال كلية الآثار والأنثروبولوجيا ، وبالتعاون مع وزارة الثقافة بمشروع "الدولة والمؤسسات في الرواية الشفوية".

وقال عميد كلية الآثار والأنثروبولوجيا/ ممثل جامعة اليرموك في هذا المشروع الوطني الدكتور هاني هياجنة إن الكلية شرعت ومن خلال مجموعة من طلبة الدراسات العليا بجمع الرواية الشفوية حول نشأة مؤسسات الدولة الأردنية باعتبار أن هذا التراث يشكل مورداً يمكن أن يمثل أحد مصادر ثراء المجتمع ثقافياً ومادياً.

وتابع أن للمضمون الثقافي لهذا التراث دورٌ هامٌ في حماية الهوية والخصوصية المبدعة للمجتمعات المحلية، مبينا أن الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية فرصة هامة لا بد من اللجوء اليها لزيادة الاهتمام بالرواية الشفوية وتوثيقها كمصدر لا غنى عنه حول بناء الدولة الأردنية ومؤسساتها، وخاصة في سياق استثمار الذاكرة الحية لكبار السن الذين يحوزون كماً هائلاً من المعلومات والمعارف حول هذه المؤسسات.

وبين الهياجنة أن تعاون جامعة اليرموك مع وزارة الثقافة يمثل شاهداً على التكامل المستمر والبناء بينهما، كما و أن وزارة الثقافة تضطلع ومنذ زمن بعيد، بتنفيذ مشاريع مختلفة، وبمنهجية علمية، تهدف الى صون التراث الثقافي غير المادي لدى المجتمعات الأردنية بكافة اطيافها ومشاربها، وخاصة بعد أن بدأت بتطبيق الاتفاقيات الدولية بهذا الخصوص.

وأشار إلى أن نتيجة هذا الاستقصاء حول المؤسسات الأردنية، والذي تشارك به هيئات أكاديمية أردنية أخرى، ستشكل مصدراً لكافة المهتمين والباحثين.

 

© 2021 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة