صدور كتاب التراث الشعبي في مدينة معان/عمون

عمون - صدر حديثا عن وزارة الثقافة كتاب التراث الشعبي في مدينة معان، للباحث عبدالله آل الحصان، ويتناول الكتاب ألوان التراث الشعبي المنتشرة في المحافظة والعوامل الثقافية والتاريخية التي أسهمت في تشكيله.

وقال آل الحصان لوكالة الانباء الاردنية، اليوم السبت، إن الكتاب الذي جاء بدعم من وزارة الثقافة وضمن سلسلة فكر ومعرفة، تضمن فصولا من تُراث مدينة معان بما يحويه من عادات وتقاليد وممارسات ثقافية وفنية ومفردات انثروبولوجية، ودور هذا التراث في حفظ الهوية الثقافية للمدينة.

وأضاف أن الكتاب اعتمد على بحث ميداني الى جانب المصادر والمراجع والمخطوطات والمقابلات الشفهية مع الإخباريين، وهو يقدم إضافة نوعية للتراث الشعبي الأردني من مفردات ثقافية غزيرة.

وبين أن الكتاب اشتمل على عدة فصول أبرزها: تاريخ المدينة وأنماط عيشها وطرق إنتاجها في مراحل زمنية قديمة قبل تأسيس الدولة الأردنية وما بعد ذلك، كما تناول التراث المادي من أنماط معمارية، والحركة التجارية وطريق الحج، وأدوات الإنتاج التي كانت سائدة قديما، وجميع الأنماط والممارسات الثقافية من عزاء وفرح وطقوس متعددة، وأنظمة ري وطرق الزراعة التقليدية، وثقافة الغذاء.

وأشار إلى أنه تناول المشهد التاريخي والثقافي لقدوم الملك المؤسس إلى معان، والتفاعل الاجتماعي والسياسي الذي حصل في تلك الفترة، وبيعة أهالي معان للملك المؤسس، إلى جانب رصد روايات شفاهية نادرة تتعلق بتواجد الملك المؤسس في معان بتلك الفترة، ودوره الهام في التأسيس للدولة الأردنية ودعوة أبناء القبائل لمساندته في مشروعه الوطني والقومي.

© 2021 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة