وزير الثقافة يلتقي ممثلة منظمة اليونسكو في عمان
الاثنين, يوليو 12, 2021

عمّان - بحث وزير الثقافة، علي العايد، خلال لقائه، يوم أمس الأول، ممثلة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لدى الأردن، من جيونج كيم، سبل تعزيز التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة.
وأثنى العايد على الجهود التي تقوم بها اليونسكو في سبيل تحقيق تنمية مستدامة بالمجالات كافة، ومنها المجال الثقافي، مشيرًا إلى السعي لتعزيز الشراكات من المنظمات الدولية ومنها اليونسكو، داعيًا إلى تكثيف الجهود بين الطرفين من خلال عقد ورش عمل مشتركة خاصة فيما يتعلق بموضوع التراث الثقافي غير المادي والحرف التقليدية والصناعات الثقافية.
وقدم الوزير شرحاً حول واحد من أهم مشاريع الوزارة وهو مشروع (المكنز) الذي تم إطلاقه مؤخرًا والذي هو حصيلة جهد استمر لعشر سنوات في سبيل جمع مفردات اللغة المحكية ونشرها، للاستفادة منها في دعم نصوص الدراما والمسرح والأبحاث وغيرها.
وأكدت ممثلة اليونسكو مكانة الأردن كشريك يعتمد عليه خاصة في المجالات الثقافية، مضيفة أن اليونسكو لديها خطة تشاركية طموحة مع وزارة الثقافة، لترجمة ما تم إدراجه ضمن الخطة الوطنية للتراث الثقافي غير المادي، إلى برامج عمل، وسبل إدماج مفاهيم التراث الثقافي غير المادي في المواد التعليمية الموجهة للأطفال من خلال مشروع المتحف العالمي للطفل الذي تعمل المنظمة على إنجازه.
يشار إلى أن الأردن صادق على اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي، وهي معاهدة تابعة لليونسكو، اعتمدها المؤتمر العام لليونسكو في 17 تشرين الثاني 2003 ودخلت حيز النفاذ عام 2006، إضافة إلى مصادقته على اتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي 2005. (بترا)

© 2021 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة