المفرق: ورشة لترشيح ملف القضاء العشائري على القائمة التمثيلية لدى اليونسكو/ بترا
الأحد, يونيو 20, 2021

المفرق 17 حزيران (بترا)- نظمت مديرية التراث في وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية ثقافة محافظة المفرق اليوم الخميس في غرفة تجارة المفرق الورشة التحضيرية الاولى لترشيح ملف القضاء العشائري على القائمة التمثيلية لدى اليونسكو .
وستتولى وزارة الثقافة عملية توثيق ونشر هذا التراث ونقله الى اليونسكو بخطوات يتم العمل عليها من خلال موافقة قضاة العشائر وتوقيعهم الخطي عليها.
واكد عدد من القضاة المختصين بالقضاء العشائري خلال مشاركتهم بالورشة أهمية القضاء العشائري من خلال ضبط سلوك الافراد وتحديد علاقاتهم، لافتين الى انه وعلى الرغم من انتشار المحاكم المدنية الا ان العديد من المواطنين يلجأون الى القضاء العشائري .
وبينوا، ان القضاء العشائري يتميز بسرعة حل المشاكل والقضايا المتنازع عليها، اضافة الى سرعة احتواء الموقف خاصة في القضايا الشائكة، لافتين الى أن القضاء العشائري يعمل على حل المشكلة من جذورها لكي لا يحدث لها اي تبعات لاحقة بفضل الضمانات التي يتخذها القضاء العشائري وتحترمها جميع العشائر والمبني على مبدأ الدين الاسلامي الحنيف.
واوضحوا، الفرق بين القضاء العشائري والعادات العشائرية، مؤكدين الدور الكبير الذي تلعبه الأجهزة الأمنية والحكام الاداريين في تطبيق قرارات القاضي العشائري وتسهيل عمله.
واشاروا إلى أن هناك مشكلة تواجههم في قضية "الجلوة" وذلك اثناء تطبيقها على اشخاص لا علاقة لهم بقضية القتل سوى انهم من اقرباء القاتل ما يشكل ضررا كبيرا على الاشخاص غير المساهين بالمشكلة في فقدان حياتهم الطبيعية كالموظف والطالب.
ودار نقاش بين الحضور والقضاه العشائرين، حول القضاء العشائري والقضاء المدني والتشبيك فيما بينهم.
--(بترا)

© 2021 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة