إشهار مشروع مكنز التراث الشعبي الأردني
الخميس, مايو 27, 2021

عمان 26 أيار(بترا)- احتفلت وزارة الثقافة اليوم الأربعاء في المركز الثقافي الملكي بإشهار مشروع مكنز التراث الشعبي الأردني الذي يهدف لحفظ التراث من خلال تكوين قاعدة بيانات في مجال المأثورات الشعبية وجمع الألفاظ المتداولة وشرح معانيها وضبطها وتشكيلها.
ويسعى المشروع إلى جمع المفردات المحكية لكل منحى من مناحي الحياة العامة في الأردن، لوضع شرح موجز لكل مفردة من المفردات التي تم جمعها، وتصنيف وادخال سائر البيانات المتعلقة بالمكنز حاسوبياً وفق قاعدة بيانات خاصة، وتهيئة البيانات المدخلة فنياً وإخراجها في شكل معجم نوعي خاص بالتراث الشعبي في الاردن، وأن تنسجم خطة المكنز وتتكامل مع التجارب العربية المشابهة.
وأعرب وزير الثقافة علي العايد في كلمة له في الحفل عن شكره وتقديره لأعضاء اللجنة العليا على جهودهم في هذا المنجز الإبداعي والثقافي والتراثي الوطني الذي امتد العمل به اكثر من 10 سنوات لتوثيق المفردات الأردنية وحفظها من الضياع. وأشار إلى أهمية هذا الإنجاز،ونحن نعبر إلى مئوية جديدة حاملين معنا أرثنا الثقافي والإنساني والاجتماعي الذي تركه البناة الأوائل، متسلحين به، مستندين إلى جذوره وطاقاته المعرفية والإنسانية.
وعرض عضو اللجنة العليا للمشروع الباحث والأديب نايف النوايسة لفكرة المشروع التي انبثقت من توصيات اجتماع خبراء التراث العرب عام 2005، وبموجبها تم تشكيل لجنة عليا للمكنز، وبدأت اللجنة أعمالها عام 2006 ، وتوقفت بعد ذلك ، إلى أن تم إعادة العمل بالمشروع 2010.
واوضح أنه تم جمع نحو 100 ألف مفردة تراثية في مختلف المجالات، ومن مختلف المحافظات، وتم اعتماد (75000) مفردة لتوضع في معجم المكنز، بعد أن تم فرز وشطب المفردات المكررة.
واشار النوايسة الى التحديات التي واجهت المشروع وأعاقت عمله، والتي تمثلت بعدم توفر المخصصات المالية لتنفيذه في بعض السنوات، حيث كان يتم اختصار عمليات الجمع الميداني.
ويشتمل المكنز الشعبي على العادات والتقاليد الشائعة في المجتمع الأردني، والأدب الشعبي واشكال التعبير، والفنون الشعبية وتقاليد أداء العروض، والحرف الشعبية والمهن التقليدية، والمعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون، متوفرة في خمسة مجلدات شملت خمسة فصول رئيسية، ويندرج تحت كل فصل رئيسي مجموعة من المواضيع الفرعية.
وفي نهاية الحفل الذي ادارته الإعلامية سمر غرايبة، كرم وزير الثقافة أعضاء اللجنة العليا لمشروع مكنز التراث الشعبي الأردني، وهم رئيس وأعضاء اللجنة وهم الدكتور هاني العمد، ، الدكتور محمد غوانمة، والأديب نايف النوايسة، والدكتور احمد شريف الزعبي، والشاعر الراحل مصطفى الخشمان، والراحل الدكتور عمر الساريسي.
كما سلم وزير الثقافة نسخة مهداة من المكنز لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، والمكتبة الوطنية ووسائل الإعلام المحلية

© 2021 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة