تراث من وطني» افتتاح معرض القيصر الفني الدولي الرابع عشر/ جريدة الدستور
الاثنين, أبريل 26, 2021

عمر أبو الهيجاء

نظم اتحاد القيصر للآداب والفنون معرضه الفني الدولي الرابع عشر تحت عنوان: «تراث من وطني» والذي يأتي احتفالا باليوم العالمي للفنون التشكيلية والذي يصادف في الخامس عشر من نيسان ويوم التراث العالمي والذي يصادف الثامن عشر من نيسان من كل عام والذي بدأ العرض فيه يوم الجمعة الماضي. ويستمر حتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري.
وحسب تصريح لرئيس الاتحاد الأديب رائد العمري قال: إننا في اتحاد القيصر للآداب والفنون مستمرون في سلسلة معارضنا الدولية الهادفة والتي نسعى من خلالها ترسيخ هويتنا الثقافية حسب رؤيتنا ورسالتنا التي وضعناها في الاتحاد، ويأتي هذا المعرض ترسيخا لتراث أوطاننا بكل ما فيه من حضارة وأصالة حتى لا يندثر أو ينسى مع سبل الحياة الجديدة والتطور في كل مجالات الحياة ويعد تبادلا في الثقافات والمعرفة وأيضا إيمانا منا بدور الفن التشكيلي الثقافي والحضاري في حفظ هذا التراث.. وأضاف إننا وكما عودنا متابعينا سنعمل من الآن على معرض استقلال الأردن بتاريخه ومعرض اليوم العالمي لمكافحة المخدرات وحسب الظروف الراهنة مع جائحة كورونا.
وقد شارك في المعرض 401 فنان من عشرين دولة عربية وغربية وهي: الأردن، العراق، فلسطين، سورية، لبنان، مصر، الجزائر، المغرب، تونس، ليبيا، السعودية، اليمن، تركيا، إيطاليا، رومانيا، أندونيسيا، فرنسا، الهند، البوسنة، ماليزيا.

وقد تنوعت هذه اللوحات بين حضارات هذه الدول وتراثها واختلفت المدارس الفنية المتبعة بين الواقعي والتجريدي والأعمال اليدوية والخطوط العربية والنقش الإسلامية وأيضا في أنواع الخامات المستخدمة وطريقة العمل فيها إضافة للتصوير الفوتوغرافي .
وقد أشرف على المعرض اللجنة الفنية العليا برئاسة الأديب رائد العمري والتي ضمت في عضويتها: د. أريج بلوطة مديرة اللجنة و د. آلاء الحيالي من العراق، حسن أبو قطيش من الأردن، آية سامي من مصر ، ليلى العياري من تونس، ود. ليلى بوطاهر من المغرب، و فتاة الجبولي سورية.
وقد عبرت الفنانة د. أريج بلوطة إننا نفخر بما يقدمه اتحاد القيصر للآداب والفنون من معارض هادفة وخاصة أنه يفتح باب المشاركة العربية والغربية وتلاقح الثقافات.
وعن الفنانة المصرية آيه سامي قالت: إننا في هذه الأيام بحاجة أكثر للتمسك بكل ما يثبت هويتنا وثقافتنا وهذا ما نجده في نشاطات ومعارض اتحاد القيصر للآداب والفنون.
أما الفنانة د. ليلى بوطاهر من المغرب فقالت: ما يسعدني أن القيصر مسجل بشكل رسمي في وزارة الثقافة الأردنية، لذلك نرى العمل الجاد في معارضه التي يقدمها وإننا كفناني المغرب نتشارك مع الأردن وأشقائنا العرب في الكثير من التراث والعادات والتقاليد.
فيما قال حسن أبو قطيش : ما أجمل أن تتعرف على ثقافات الدول العربية والغربية وأنت جالس في بيتك من خلال مثل هذه الفعاليات وإنني سعيد بانضمامي لاتحاد القيصر للآداب والفنون وفخور بما يقدم.

© 2022 تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات. جميع الحقوق محفوظة